منتدى شباب سراقب اهلا بكم
مرحبا بك زائرنا الكريم ان كانت هذه زيارتك الاولى فتفضل بالتسجيل بالمنتدى وشكرا
منتدى شباب سراقب اهلا بكم
مرحبا بك زائرنا الكريم ان كانت هذه زيارتك الاولى فتفضل بالتسجيل بالمنتدى وشكرا
منتدى شباب سراقب اهلا بكم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مرحبا بك زائر
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

العرندسسس...السلام عليكم ورحمة الله وبركاته واهلا وسهلا بالاعضاء الجدد في منتدى شباب سراقب ونتمنا ان نقدم معا الافضل دائما https://shabab-sarakeb.yoo7.com

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواضيع مماثلة
    المواضيع الأخيرة
    » معلمومات عن سراقب قد لا تعرفها
    نظرة إلى مفهوم العرق عرق أم إثنية Emptyالجمعة نوفمبر 10, 2017 9:06 am من طرف المدير العام

    » دعاء نسأل الله القبول
    نظرة إلى مفهوم العرق عرق أم إثنية Emptyالإثنين يوليو 31, 2017 1:51 am من طرف المدير العام

    » ,, كن كـالماء ’’اينما وقع نفع .
    نظرة إلى مفهوم العرق عرق أم إثنية Emptyالأربعاء مايو 03, 2017 4:07 am من طرف أميرة الصحراء

    » سجل حضوركً اليوٍمٍي بـٍ " آ‘يــة .. حًدٍيٍثْ .. دٌعًـآ‘ءْ ""
    نظرة إلى مفهوم العرق عرق أم إثنية Emptyالأربعاء يناير 18, 2017 11:59 am من طرف المدير العام

    » السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخوتي
    نظرة إلى مفهوم العرق عرق أم إثنية Emptyالجمعة نوفمبر 04, 2016 12:40 pm من طرف المدير العام

    » لمحة عن مدينة سراقب
    نظرة إلى مفهوم العرق عرق أم إثنية Emptyالإثنين مارس 10, 2014 1:03 pm من طرف المدير العام

    » سلام عليكم
    نظرة إلى مفهوم العرق عرق أم إثنية Emptyالأحد يناير 06, 2013 11:28 am من طرف سكينة

    » تحويل ملفات Word Doc إلى ملفات PDF بدون برنامج
    نظرة إلى مفهوم العرق عرق أم إثنية Emptyالسبت أكتوبر 13, 2012 4:43 am من طرف نبيل البديري

    » ابيات من الشعر الحلبي المؤثر
    نظرة إلى مفهوم العرق عرق أم إثنية Emptyالأربعاء سبتمبر 12, 2012 10:50 pm من طرف زائر

    ازرار التصفُّح
     البوابة
     الصفحة الرئيسية
     قائمة الاعضاء
     البيانات الشخصية
     س .و .ج
     ابحـث
    أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
    أميرة الصحراء
    نظرة إلى مفهوم العرق عرق أم إثنية I_vote_rcapنظرة إلى مفهوم العرق عرق أم إثنية I_voting_barنظرة إلى مفهوم العرق عرق أم إثنية I_vote_lcap 
    المدير العام
    نظرة إلى مفهوم العرق عرق أم إثنية I_vote_rcapنظرة إلى مفهوم العرق عرق أم إثنية I_voting_barنظرة إلى مفهوم العرق عرق أم إثنية I_vote_lcap 
    الماسة عيونها حساسة
    نظرة إلى مفهوم العرق عرق أم إثنية I_vote_rcapنظرة إلى مفهوم العرق عرق أم إثنية I_voting_barنظرة إلى مفهوم العرق عرق أم إثنية I_vote_lcap 
    سكينة
    نظرة إلى مفهوم العرق عرق أم إثنية I_vote_rcapنظرة إلى مفهوم العرق عرق أم إثنية I_voting_barنظرة إلى مفهوم العرق عرق أم إثنية I_vote_lcap 
    hioo888
    نظرة إلى مفهوم العرق عرق أم إثنية I_vote_rcapنظرة إلى مفهوم العرق عرق أم إثنية I_voting_barنظرة إلى مفهوم العرق عرق أم إثنية I_vote_lcap 
    imi
    نظرة إلى مفهوم العرق عرق أم إثنية I_vote_rcapنظرة إلى مفهوم العرق عرق أم إثنية I_voting_barنظرة إلى مفهوم العرق عرق أم إثنية I_vote_lcap 
    نجاة
    نظرة إلى مفهوم العرق عرق أم إثنية I_vote_rcapنظرة إلى مفهوم العرق عرق أم إثنية I_voting_barنظرة إلى مفهوم العرق عرق أم إثنية I_vote_lcap 
    nanou
    نظرة إلى مفهوم العرق عرق أم إثنية I_vote_rcapنظرة إلى مفهوم العرق عرق أم إثنية I_voting_barنظرة إلى مفهوم العرق عرق أم إثنية I_vote_lcap 
    sofia
    نظرة إلى مفهوم العرق عرق أم إثنية I_vote_rcapنظرة إلى مفهوم العرق عرق أم إثنية I_voting_barنظرة إلى مفهوم العرق عرق أم إثنية I_vote_lcap 
    ريم
    نظرة إلى مفهوم العرق عرق أم إثنية I_vote_rcapنظرة إلى مفهوم العرق عرق أم إثنية I_voting_barنظرة إلى مفهوم العرق عرق أم إثنية I_vote_lcap 
    تصويت
    احصائيات
    هذا المنتدى يتوفر على 318 عُضو.
    آخر عُضو مُسجل هو محمود الحجي فمرحباً به.

    أعضاؤنا قدموا 2028 مساهمة في هذا المنتدى في 757 موضوع

     

     نظرة إلى مفهوم العرق عرق أم إثنية

    اذهب الى الأسفل 
    3 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    سكينة
    عضو زهبي
    عضو زهبي
    سكينة


    تاريخ التسجيل : 23/07/2009
    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 249
    نقاط التميز : 11601
    مزاجي : نظرة إلى مفهوم العرق عرق أم إثنية 8110
    اوسمتي .1 : نظرة إلى مفهوم العرق عرق أم إثنية Empty
    اوسمتي .2 : نظرة إلى مفهوم العرق عرق أم إثنية Empty

    نظرة إلى مفهوم العرق عرق أم إثنية Empty
    مُساهمةموضوع: نظرة إلى مفهوم العرق عرق أم إثنية   نظرة إلى مفهوم العرق عرق أم إثنية Emptyالأربعاء أكتوبر 21, 2009 1:07 pm

    نظرة إلى مفهوم العرق عرق أم إثنية



    استخدم مفهوم "العرق" Race - وهو مصطلح بيولوجي - في النقاشات العامة لتوصيف جماعة من البشر، تنبني روابطهم بين بعضهم
    البعض على عوامل أخرى غير العلاقات الوراثية. فمصطلحات مثل "العرق الإنكليزي" والعرق اليهودي و "العرق الإفريقي" و "العرق الفرنسي" على سبيل المثال، تبدو صحيحة هنا. إذ تنطوي هذه المصطلحات على أن اللغة المشتركة، والدين، والإقامة في البقعة الجغرافية نفسها، والمواطنة في دولة واحدة، تخلق روابط عرقية. لكن البشر يطورون تشابهات وراثية بين بعضهم البعض، ويكرسون الاختلافات عن الشعوب الأخرى بغية تأسيس عرق منفصل، وذلك عندما تفصل الحواجز التي استمرت لآلاف من السنين إحدى الجماعات عن الجماعات الأخرى.. لقد هاجر البشر عبر العالم لآلاف السنين، ينزرعون في كل شبر في بيئاتهم الجديدة، وعندما تمت الهجرات تم الاختلاط البيولوجي.
    لم تمنع الفروق الجسدية، ولا التحريمات الدينية، والقومية، من الاتصال مع الغرباء - أي من اختلاط الأجناس، فقد موهت العوامل البيئية والاختلاط المتداخل، الحدود بين الأجناس. وتُظهر مئات الدراسات أن الخصائص الجسدية التي تميز عرقاً عن عرق آخر ليست لها معايير بيولوجية ثابتة، بل هناك عوامل أخرى كالمناخ، والتغذية، والأمراض، من بين عوامل عديدة يمكن أن تحدث اختلافات من جيل إلى جيل([1])1.
    كما أن ليس هناك من تقسيم حاسم للأنواع البشرية إلى أجناس، ذلك أن انتخاب الخصائص المميزة، ومستويات الاختلاف، عملية اعتباطية بحد ذاتها. ولهذا السبب أثبتت مقولة العرق - كأداة لتعقب الارتقاء البشري والهجرة - عدم جدواها الآن. وعليه فقد نبذ علماء الأنثروبولوجيا هذه الفكرة برمتها. أما العلماء الذين استمروا في الإشارة إلى الأجناس البشرية، إنما يفعلون ذلك للتمييز بين التقسيمات الأساسية بين البشر. وخلافاً للمقولات الشائعة حول معنى العرق الذي يخلط بين البيولوجيا والثقافة، يبقى الاستخدام العلمي له محدداً على الصعيد البيولوجي.
    لقد سيطرت الدراسات العرقية في ما مضى على حقل الأنثروبولوجيا، لكن العديد من الأنثروبولوجيين كفوا عن تصنيف البشر على صعيد عرقي. وفي الوقت ذاته روج العديد من الكتّاب لفكرة التفوق العرقي، ونقلوا الانطباع أن علماء الأنثروبولوجيا يصادقون على أن تنسب الصفات السايكولوجية إلى الأجناس، لكنهم تجاهلوا حقيقة أن التصنيفات العلمية قد بنيت أساساً على الفروق في الخصائص المادية. كما أنهم ربطوا "رقعأً" إلى الأجناس أسيء تقديمها، فقد تم تقديم هذه الأجناس على أنها مصطلحات عرقية صالحة.
    "فالآري" - وهو مصطلح لغوي وليس بيولوجي - هو صاحب الصيت الأسوأ. لقد ميز هتلر بين الآريين وغير الآريين على أساس سجلات وراثية. وتبعاً للنازية، فإن الأجناس الأخرى من غير الآريين كان يتم تحديدهم بخصائص سايكولوجية وجسدية لصيقة بهم.
    إن سوء استخدام مصطلح العرق لتبرير سياسات تحسين النسل، وذبح ملايين البشر، عبأ العلماء للهجوم على مفهوم مصطلح العرق بحد ذاته. وكان في طليعة هؤلاء الأنثربولوجي آشلي مونتاغيو. فقد أوصى مونتاغيو باستبدال مفهوم العرق race بمفهوم "الجماعة الإثنية" Ethnic group، ونصح بأن هذا المفهوم الجديد سيفتح المجال لإعادة التثقيف في ما يتعلق الفروق الجماعية مع إعادة تصحيح المواقف العرقية([2])2.
    كما أصدرت مجموعة من علماء الاجتماع في عام 1952 كتاباً عن منظمة اليونسكو بعنوان The Statement on Race وقد استفاد الكتاب من توصيات مونتاغيو في وجوب إسقاط مصطلح عرق "واستبداله بمصطلح"جماعة إثنية" وهو مصطلح يميز الجماعات عن بعضها البعض على الصعيد الجسدي.
    لقد اشار "الكتاب" إلى أن "العرق" كمصطلح بيولوجي يعطي انطباعاً أن الفروق في الخصائص الثقافية شأن الدين والقومية واللغة والسلوك، هي فروق فطرية وغير قابلة للتغيير. أما مصطلح "الجماعة الإثنية" فيتضمن أن هذه الفروق ليست موروثة، بل مكتسبة. وتم اعتماد مصطلح "الجماعة الإثنية" كمصطلح ملائم للتعبير عما يعنيه البشر عندما يتحدثون عن العرق. فبرأيهم سوف لن تحقق الجهود المبذولة لإبطال استخدام مصطلح العرق، إلا إذا امتنع البشر عن تعريف الشعوب بالمصطلحات البيولوجية.
    لكن مشكلة أخرى تظهر هنا في هذا السياق تتصل بالجهود العقلانية التي تسعى لإحداث تغيرات في المفردة (العرق) كوسيلة لوضع حد للأذية والتمييز الناجمين عنها. ويبقى من المغالطات الجسيمة أن نقول بأن الصفات (الدونية) التي تضفيها جماعة على جماعة أخرى، تتأصل في جبلة البشر.
    وهنا يتم تعبئة البشر بالنزهة العنصرية على الصعيدين السياسي والاقتصادي، ويصبح من السهل التركيز على الفروق على أنها صفات أزلية. إن النزعة العرقية تزدهر، سواء زعم الشعب المضطهِد (بكسر الهاء) أو لم يزعم باختلافه عن ضحاياه.
    لكن ولسوء الحظ لم تنجح الجهود المبذولة لتصحيح المفاهيم الجماهيرية حول العرق في التخفيف من المواقف العرقية، ولا استطاعت أن توضح المعاني الحقة للعرق والتمييز العنصري. فالكثير من التشويش المرافق لمعاني "التمييز العرقي" ينبع أساساً من تضارب الآراء المتعلقة بتحديد مفهوم "العرق".
    بالرغم من أن الأنثروبولوجيين يشيرون إلى العرق، فهم يقصرون هذه الإشارة على تنوع الاختلافات البشرية الأساسية. وإذا ما سلم المرء بأن هناك العديد من الأعراق ضمن كل تقسيم من التقسيمات الأساسية للبشرية، عندئذ يمكن أن نلبس الممارسات التمييزية للبيض ضد السود والسود ضد السود، قبعة النزعة العنصرية. ولكن ماذا إذا كان هناك فقط ثلاثة أجناس بشرية رئيسية؟
    عندما يبدأ السود والبيض والآسيويون التمييز ضد بعضهم البعض، نستطيع القول بوجود تطبيق محكم للنزعة العنصرية. أما إذا كانت الأجناس غير موجودة، فذلك يستتبع أن النزعة العرقية غير موجودة أيضاً.
    دون اتفاق وإجماع بين الأنثروبولوجيين والمعنيين بمسألة الأجناس، يصبح تحديد النزعة العنصرية غير دقيق. لقد تطور، وكما أسلفنا، مفهوم هذه النزعة من النموذج النازي، متخذاً ثلاث مقدمات: الأولى الإعلان عن أن الأغلبية من الشعب تتميز عن الأقلية. والثانية عملية عقلنة للتمييز العنصري تتأسس على نظريات التفوق العرقي. أما الثالثة فتبني مقولتها على تحريم الزواج المختلط الذي يفسد الطهارة العرقية للجماعة العرقية المتفوقة المزعومة. لكن هذه الملامح لا تحتاج لأن تظهر في سياسة التمييز العنصري.
    إن تضمين هذه الملامح في مفاهيم متعلقة بالعنصرية تهيئ السبل لإخفاء الممارسات العنصرية. وليس هناك اليوم من يبرر اضطهاد أغلبية لأقلية ما. فاللجوء إلى مقولات الدونية الوراثية، أو مخاطر الزواج المختلط، إنما يؤكد تطابق هذا المزاعم من النموذج النازي. فقد كانت محاولات نظام الفصل العنصري في جنوب أفريقيا تهدف إلى تبرير قوانين الأبارتيد Apartheid بالقول إن نظام الفصل هذا يساهم في تطوير أفضل للسود والبيض على السواء. وتم رفع شعار "إفصل لكن إعدك:. وفي الولايات المتحدة الأميركية تم، ولوقت طويل، تجنب اندماج الطلاب السود والبيض في قاعات الدراسة. وحتى 1970 استبعد اليهود الأثيوبيون من حق الهجرة إلى إسرائيل، بدعوى أن يهوديتهم غير أصلية، كما تم تفعيل قوانين الهجرة البريطانية ضد الآسيويين والعرب. فبعض السياسيين هناك يقولون بعجز "هؤلاء" عن تكيفهم مع الحضارة الجديدة. وبسبب اقتران التمييز العرقي بالإبادة النازية، فإن تهمة التمييز العنصري تم تحريفها بالتظاهر بالدوافع الخيرة للتمييز العنصري.
    ويعود اليوم موضوع الإثنية إلى الظهور مجدداً، خصوصاً في الولايات المتحدة الأميركية، على أيدي عدد من المفكرين والمشتغلين فكرية ما بعد حداثية، والذين ينتمون إلى جماعات إثنية في جرن الانصهار([3])3 بعد أن تم إدخال واعتماد الإثنية كميدان معرفي جديد في سيرورة السجالات الفكرية التي تسود الولايات المتحدة هذه الأيام.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    المدير العام
    المدير العام
    نلتقي لنرتقي
    المدير العام نلتقي لنرتقي
    المدير العام


    تاريخ التسجيل : 29/05/2009
    الجنس : ذكر
    عدد المساهمات : 1018
    نقاط التميز : 12697
    برجي : الجدي
    مزاجي : نظرة إلى مفهوم العرق عرق أم إثنية 8010
    اوسمتي .1 : نظرة إلى مفهوم العرق عرق أم إثنية U210
    اوسمتي .2 : نظرة إلى مفهوم العرق عرق أم إثنية Empty

    نظرة إلى مفهوم العرق عرق أم إثنية Empty
    مُساهمةموضوع: رد: نظرة إلى مفهوم العرق عرق أم إثنية   نظرة إلى مفهوم العرق عرق أم إثنية Emptyالأربعاء أكتوبر 21, 2009 1:14 pm

    بارك الله بك للموضوع المفيد
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    https://shabab-sarakeb.yoo7.com
    أميرة الصحراء
    مراقبة
    مراقبة
    avatar


    تاريخ التسجيل : 30/05/2009
    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 1492
    نقاط التميز : 14139
    مزاجي : نظرة إلى مفهوم العرق عرق أم إثنية Gaaeed10
    اوسمتي .1 : نظرة إلى مفهوم العرق عرق أم إثنية 1187177599
    اوسمتي .2 : نظرة إلى مفهوم العرق عرق أم إثنية Empty

    نظرة إلى مفهوم العرق عرق أم إثنية Empty
    مُساهمةموضوع: رد: نظرة إلى مفهوم العرق عرق أم إثنية   نظرة إلى مفهوم العرق عرق أم إثنية Emptyالخميس أكتوبر 22, 2009 8:34 am

    نظرة إلى مفهوم العرق عرق أم إثنية 219770164
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    https://shabab-sarakeb.yoo7.com
     
    نظرة إلى مفهوم العرق عرق أم إثنية
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » بين مفهوم البداوة والحضارة

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منتدى شباب سراقب اهلا بكم :: ,.-~*'¨¯¨'*•~-.¸-(_ القسم الترفيهي_)-,.-~*'¨¯¨'*•~-.¸ :: منتدى التاريخ و الحضارات-
    انتقل الى: