منتدى شباب سراقب اهلا بكم
مرحبا بك زائرنا الكريم ان كانت هذه زيارتك الاولى فتفضل بالتسجيل بالمنتدى وشكرا
منتدى شباب سراقب اهلا بكم
مرحبا بك زائرنا الكريم ان كانت هذه زيارتك الاولى فتفضل بالتسجيل بالمنتدى وشكرا
منتدى شباب سراقب اهلا بكم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


مرحبا بك زائر
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

العرندسسس...السلام عليكم ورحمة الله وبركاته واهلا وسهلا بالاعضاء الجدد في منتدى شباب سراقب ونتمنا ان نقدم معا الافضل دائما https://shabab-sarakeb.yoo7.com

بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
مواضيع مماثلة
    المواضيع الأخيرة
    » معلمومات عن سراقب قد لا تعرفها
    الاجتهاد Emptyالجمعة نوفمبر 10, 2017 9:06 am من طرف المدير العام

    » دعاء نسأل الله القبول
    الاجتهاد Emptyالإثنين يوليو 31, 2017 1:51 am من طرف المدير العام

    » ,, كن كـالماء ’’اينما وقع نفع .
    الاجتهاد Emptyالأربعاء مايو 03, 2017 4:07 am من طرف أميرة الصحراء

    » سجل حضوركً اليوٍمٍي بـٍ " آ‘يــة .. حًدٍيٍثْ .. دٌعًـآ‘ءْ ""
    الاجتهاد Emptyالأربعاء يناير 18, 2017 11:59 am من طرف المدير العام

    » السلام عليكم ورحمة الله وبركاته اخوتي
    الاجتهاد Emptyالجمعة نوفمبر 04, 2016 12:40 pm من طرف المدير العام

    » لمحة عن مدينة سراقب
    الاجتهاد Emptyالإثنين مارس 10, 2014 1:03 pm من طرف المدير العام

    » سلام عليكم
    الاجتهاد Emptyالأحد يناير 06, 2013 11:28 am من طرف سكينة

    » تحويل ملفات Word Doc إلى ملفات PDF بدون برنامج
    الاجتهاد Emptyالسبت أكتوبر 13, 2012 4:43 am من طرف نبيل البديري

    » ابيات من الشعر الحلبي المؤثر
    الاجتهاد Emptyالأربعاء سبتمبر 12, 2012 10:50 pm من طرف زائر

    ازرار التصفُّح
     البوابة
     الصفحة الرئيسية
     قائمة الاعضاء
     البيانات الشخصية
     س .و .ج
     ابحـث
    أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
    أميرة الصحراء
    الاجتهاد I_vote_rcapالاجتهاد I_voting_barالاجتهاد I_vote_lcap 
    المدير العام
    الاجتهاد I_vote_rcapالاجتهاد I_voting_barالاجتهاد I_vote_lcap 
    الماسة عيونها حساسة
    الاجتهاد I_vote_rcapالاجتهاد I_voting_barالاجتهاد I_vote_lcap 
    سكينة
    الاجتهاد I_vote_rcapالاجتهاد I_voting_barالاجتهاد I_vote_lcap 
    hioo888
    الاجتهاد I_vote_rcapالاجتهاد I_voting_barالاجتهاد I_vote_lcap 
    imi
    الاجتهاد I_vote_rcapالاجتهاد I_voting_barالاجتهاد I_vote_lcap 
    نجاة
    الاجتهاد I_vote_rcapالاجتهاد I_voting_barالاجتهاد I_vote_lcap 
    nanou
    الاجتهاد I_vote_rcapالاجتهاد I_voting_barالاجتهاد I_vote_lcap 
    sofia
    الاجتهاد I_vote_rcapالاجتهاد I_voting_barالاجتهاد I_vote_lcap 
    ريم
    الاجتهاد I_vote_rcapالاجتهاد I_voting_barالاجتهاد I_vote_lcap 
    تصويت
    احصائيات
    هذا المنتدى يتوفر على 318 عُضو.
    آخر عُضو مُسجل هو محمود الحجي فمرحباً به.

    أعضاؤنا قدموا 2028 مساهمة في هذا المنتدى في 757 موضوع

     

     الاجتهاد

    اذهب الى الأسفل 
    3 مشترك
    كاتب الموضوعرسالة
    سكينة
    عضو زهبي
    عضو زهبي
    سكينة


    تاريخ التسجيل : 23/07/2009
    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 249
    نقاط التميز : 11981
    مزاجي : الاجتهاد 8110
    اوسمتي .1 : الاجتهاد Empty
    اوسمتي .2 : الاجتهاد Empty

    الاجتهاد Empty
    مُساهمةموضوع: الاجتهاد   الاجتهاد Emptyالسبت يونيو 26, 2010 7:53 am


    مفهومه ودلالاته :

    عرَّف الأصوليون الاِجتهاد بأنه بَذْلُ الفقيه غايةَ جهده في تحصيل حكم شرعي ظنّي، بحيث يشعر من نفسه أنه عاجز عن المزيد من ذلك(3). وقد عرَّفه ابن حزم بأنه (استنفاد الطاقة في حكم النازلة حيث يوجد ذلك الحكم، لأنَّ أحكام الشريعة كلَّها متيقنٌ أن اللَّه تعالى قد بيّنها بلا خلاف، وهي مضمونة الوجود لعامة العلماء، وإن تعذّر وجود بعضها على بعض الناس، فمحال ممتنع أن يتعذّر وجوده على كلِّهم، لأنَّ اللَّه تعالى لا يكلفنا إلاَّ ما في وسعنا، وما تعذّر وجوده على الكلّ، فلم يكلِّفنا اللَّه تعالى به(4).
    والاجتهاد‮ ‬ينقسم إلى اجتهاد مطلق في‮ ‬جميع الأحكام،‮ ‬وهو ما‮ ‬يُقتدر به على استنباط الأحكام القليلة من أَمارة معتبرة أو نقلاً‮ ‬في‮ ‬الموارد التي‮ ‬يظفر فيها بها،‮ ‬واجتهادٌ‮ ‬في‮ ‬حكم دون حكم،‮ ‬وهو ما‮ ‬يُقتدر به على استنباط بعض الأحكام،‮ ‬ولابد للمجتهد في‮ ‬هذا من أن‮ ‬يعرف جميعَ‮ ‬ما‮ ‬يتعلق بهذا الحكم،‮ ‬ومن جملة ما‮ ‬يعرفه فيه أن‮ ‬يعلم أنه ليس‮ ‬مخالفاً‮ ‬لنصّ‮ ‬أو إجماع،‮ ‬ولا‮ ‬يُشترط معرفة ما‮ ‬يتعلق بجميع الأحكام(5)‮.‬
    ويرى الأصوليون أن كلّ حكم شرعي ليس فيه دليلٌ قطعيٌّ هو محلّ اجتهاد، فلا يجوز الاجتهاد فيما ثبت بدليل قطعي كوجوب الصلوات الخمس والزكوات وباقي أركان الإسلام(6).
    والاِجتهاد إمّا أن يكون في دائرة النصّ، وهو يتضمّن الاِجتهاد في معرفة القواعد الكلية التي هي الدليل الإجمالي، وإمّا أن يكون بطريقة النظر، وهو يتضمّن قياس المجتهد أمراً لا نصّ فيه ولا إجماع على ما ورد فيه نصّ أو إجماع مجمع عليه، كما يتضمّن استنباط الحكم من قواعد الشريعة الإسلامية العامة، ممّا يطلق عليه البعض الاِجتهاد بالرأي(7).
    إنَّ أول ما يلفت النظر عند التأمّل الطويل في أمهات الكتب الأصولية التي عرضت للاِجتهاد، أنها لم تحصره في الفقه، بالمعنى الضيّق الذي صار إليه في العصور المتأخرة؛ لأن الفقه هو الفهم. والفقهُ الإسلاميُّ، هو بالتحديد الدقيق، فقهُ أحكام الشريعة الإسلامية، واجتهاد الفقيه هو ــ اصطلاحاً ــ استفراغه الوُسع ليحصل له ظنٌّ بحكم شرعي، وبالتالي فإن الاجتهاد الفقهي، هو بذل المجهود في طلب المقصود من جهة الاِستدلال(Cool.
    إنَّ عماد المجتهد في اجتهاده، هو فهمُ المبادئ العامة وروح التشريع التي بثَّها الشارعُ في مختلف أحكامه وبنى عليها تشريعه، وهذه الروح التشريعية والمبادئ العامة، لا تخصُّ باباً من أبواب الأحكام(9).
    ولما كانت أحكام الشريعة الإسلامية، هي من الشمول والعمق والرحابة والإحاطة بمختلف جوانب الحياة الإنسانية، فإن الفقه الإسلامي، في العمق والجوهر، ووفق مقتضى التصوّر الإسلامي للإنسان وللحياة وللكون، هو فقهُ الحياة، إذ لا يجوز شرعاً، ولا يمكن عقلاً، أن يُقصر الفقهُ على جزءٍ من الشريعة الغراء، وبالتالي يُحدُّ المجال الذي يتحرك فيه الفقيه، داخل دائرة ضيقة، لأن الشريعة الإسلامية شاملة جامعة صالحة لكل زمان ومكان، كما هو معلوم ومقرَّر ومتفق عليه.
    والفقه لغةً، هو الفهم العميق النافذ الذي يتعرّف غايات الأقوال والأفعال، وفي اصطلاح العلماء الشرعيين، لا يخرج معنى الفقه عن هذا، وإن كان يُخَصَّص عمومُه، فهو العلم بالأحكام الشرعية العملية من أدلتها التفصيلية. وحتى نفهم مقاصد الاجتهاد بدقة، فلا مندوحة لنا من تعريف علم الفقه الذي يتكوّن من جزءين :
    ــ أحدهما، العلم بالأحكام الشرعية العملية، فالأحكام الاعتقادية كالوحدانية ورسالة الرسل وتبليغهم رسائلَ ربّهم، والعلم باليوم الآخر وما يكون فيه، كلُّ هذا لا يدخل في مضمون كلمة الفقه بالمعنى الاِصطلاحي.
    ــ وثانيهما، العلم بالأدلة التفصيلية لكل قضية من القضايا(10).
    فالفقه في الاصطلاح الشرعي إذن، هو العلم بالأحكام الشرعية العملية المكتسب من أدلتها التفصيلية، أو هو مجموعة الأحكام الشرعية العملية المستفادة من أدلتها التفصيلية(11).
    ولكن هناك منزلقاً يقع فيه الذين يتناولون هذا الموضوعَ ويخوضون فيه، ويتمثَّل ذلك في التفريق بين ما هو (ديني)، وبين ما هو (دنيوي) ؛ فهذا التفريق هو انفصامٌ لا سند له من الشرع الحنيف، يترتَّب عليه خلطٌ كبيرٌ في القضايا التي تطرح للبحث والمعالجة، مما يؤدي إلى حصر مفهوم الفقه والاِجتهاد فيه بصورة عامة، داخلَ نطاق شديد الضيق، بينما الفقهُ الإسلاميُّ والاِجتهاد الفقهي، يتسع لكل شؤون الأفراد والجماعات، فهو فقه الحياة بكل ما في الكلمة من دلالة ومعنى وعمق وسعة وامتداد. وتصحيحُ هذا المفهوم الخاطئ مسألة في غاية الأهمية، حتى تتبيَّن معالم الحق، وتتكشف لنا الحقائق التي نحن بصددها.
    فعلى أساس هذا الفهم لكلمة الفقه ولمصطلح الفقيه، يتبيّن لنا أن الاِجتهاد الفقهي ذو مجال واسع لا يحدّه فاصل، يشمل الشؤونَ والأمورَ والقضايا والنوازلَ والمسائلَ والظروفَ والملابسات جميعاً التي تتعلق بالحياة الإنسانية.
    ويترتّب على ذلك، أن الاِجتهاد الذي هو استفراغ الجهد وبذل غاية الوسع، إما في استنباط الأحكام الشرعية، وإما في تطبيقها(12)، يتغيَّا دائماً معرفة المصالح الإنسانية التي هي مقاصد الأحكام في الشريعة الإسلامية، على اعتبار أن المصالح الإنسانية، إنما هي المصالح الإسلامية، لأن الشريعة الإسلامية هي الرحمة بالعباد، وبحسبان أن المصالح الإسلامية هي حقائق ذاتية، لا ينظر إليها باعتبارها شهوات أو رغبات للمكلَّف، بل يُنظر فيها إلى الأمر في ذاته من حيث كونه نافعاً في ذاته أو ضاراً (13).
    ويعبّر فقيهٌ أصوليٌّ معاصرٌ عن هذه المعاني إجمالاً، فيصوغها في عبارة (الاستصلاحي)، الذي يرى أنه يتعلق بتحديد روح الشريعة بصورة عامة، وذلك ليُتخذ منها أصلٌ من أصول التشريع، يُعتمد عليه للحكم في كل حادث جديد بطريق الاستصلاح، مما لم يمكن الحكم فيه عن طريق الاجتهاد البياني والاجتهاد القياسي(14).
    ومن المعلوم أن المصالح المرسلة، أو الاِستصلاح، هي المصالح الملائمة لمقاصد الشرع الإسلامي، وأن مصلحة العباد مقصودُ الشارع، فهي داخلة في عموم شرائعه وأحكامه. ويتفق جمهور الفقهاء على أن المصلحة معتبرةٌ في الفقه الإسلامي، وأن كل مصلحة يجب الأخذ بها، ما دامت ليست شهوة ولا هوى ولا معارضة فيها للنصوص تكون مناهضة لمقاصد الشريعة(15).
    وفي ضوء تحريرنا لهذه المسألة، نرى أن (الاجتهاد الفقهي)، أو (الاجتهاد في الفقه)، مفهومان يتسعان لمعانٍ واسعة ودلالات عميقة، ومن ثم نخلص إلى القول إن الاِجتهاد الذي نريده، هو الاجتهاد الذي يبحث في مصالح العباد الآنية والمستقبلية، والذي يحقق هذه المصالح ويحميها ويصونها، ويقدم للأمة أداةً ناجعةً ومجديةً لحلّ المشكلات القائمة من خلال المعالجة العلمية، ومن منظور شمولي، ومن منطلق روح الشريعة الإسلامية السمحاء.
    وإذا كان الاجتهاد كما رأينا هو التعرّف على الحكم الشرعي في مسألة معينة بالنظر في نصوص القرآن والسنة الصحيحة، فهو تحريك النصّ الثابت على الواقع المتغيّر لإنزال حكم النصّ على هذا الواقع(16)، والتجديد هو عموم الاجتهاد في التعرّف على الأحكام الشرعية في مسائل أنتجتها أوضاعُ مرحلة تاريخية طرأت، أو بيئة اجتماعية جدّت. وبذلك يكون الاجتهاد تجديداً بالمعنى العميق، بقدرما هو تيسيرٌ على الناس بإيجاد حلول لقضاياهم، ومخرج من ضوائقهم.
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    أميرة الصحراء
    مراقبة
    مراقبة
    avatar


    تاريخ التسجيل : 30/05/2009
    الجنس : انثى
    عدد المساهمات : 1492
    نقاط التميز : 14519
    مزاجي : الاجتهاد Gaaeed10
    اوسمتي .1 : الاجتهاد 1187177599
    اوسمتي .2 : الاجتهاد Empty

    الاجتهاد Empty
    مُساهمةموضوع: رد: الاجتهاد   الاجتهاد Emptyالسبت يونيو 26, 2010 12:27 pm

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    https://shabab-sarakeb.yoo7.com
    hioo888
    عضو فضي
    عضو فضي
    hioo888


    تاريخ التسجيل : 19/11/2010
    الجنس : ذكر
    عدد المساهمات : 152
    نقاط التميز : 10561
    مزاجي : الاجتهاد 8010
    اوسمتي .1 : الاجتهاد Kalm
    اوسمتي .2 : الاجتهاد Empty

    الاجتهاد Empty
    مُساهمةموضوع: رد: الاجتهاد   الاجتهاد Emptyالجمعة ديسمبر 31, 2010 3:29 am

    موضوع جميل اختي الكريمه
    الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
    http://<a href="http://www.twitter.com/mbakir88">
     
    الاجتهاد
    الرجوع الى أعلى الصفحة 
    صفحة 1 من اصل 1
     مواضيع مماثلة
    -
    » الاجتهاد في الاسلام

    صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
    منتدى شباب سراقب اهلا بكم :: ,.-~*'¨¯¨'*•~-.¸-(_القسم العام_)-,.-~*'¨¯¨'*•~-.¸ :: المنتدى العام-
    انتقل الى: